يصدر عن مكتب الكشاف الكاثوليكي العالمي        إعداد: الأب عماد الطوال  السكرتير المساعد لخصوص الشرق الأوسط والأراضي المقدسة

   
 
 

 

 

 

مكتبة الموقع

 

أخبار ونشاطات

 
 

أغاني كشفية

 
 

 

 
 

أخبار ونشاطات

 

 

 

 

مرشدات مار يوسف يشاركن في المخيم العالمي على الانترنت

 

جيني بابون بيت لحم

 

شاركت مجموعة مرشدات مار يوسف بيت لحم في "الجامبوري الكشفي العالمي على الانترنت (جوتي)" حيث كان موضوع هذا العام يتمحور حول "السلام، والبيئة، والكوارث الطبيعية".

افتتح المخيم بالسلام للعلم الفلسطيني وتلاه التأمل وكتابة صلوات من أجل السلام على قصاصات من الأوراق تم وضعها في البالونات الصغيرة وبعثرتها في أنحاء قاعة المخيم حيث تسنى لجميع المشاركات أن يعبرن عن تضرعاتهن من الله ليحل السلام على المنطقة في ظل التوتر القائم في الشرق الأوسط.

ثم قامت قائدات المخيم برسم علم فلسطين على وجوه المشاركات وذلك ليكون العلم بارزاً خلال المحادثة وجها لوجه على الانترنت باستخدام برنامج سكايب (SKYPE) وكانت أبرز هذه المحادثات مع كشافة من سكوتلندا وبريطانيا وكندا بالإضافة إلى الدردشة على برنامج (mIRC) حيث تمكنت المجموعة من جمع صداقات مع كشافة من أكثر من 40 دولة في أنحاء العالم.

ونبعا من حرص الكشافة الدائم للمحافظة على البيئة المحيطة، قامت المجموعة بالتعاون مع بلدية بيت لحم بتنظيف قطعة الأرض التابعة للبلدية والواقعة في شارع المهد حول تمثال 2000 حيث تم إزالة الأعشاب من حول الأشجار المزروعة.

وقامت المجموعة أيضا بعمل ورشة عمل حول البيئة حيث كان الهدف التعليمي للورشة هو شرح كيف يؤثر كل فرد سلباَ على البيئة وإمكانية الحد من المخاطر البيئية والإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين التعامل مع البيئة.

وفي ختام فعاليات المخيم، تم تنظيم لعبة استمرت لحوالي الساعة من الزمن حيث أنها هدفت لتعليم المشاركات إجراءات السفر والمساعدة في حال وقوع كارثة طبيعية في بلد من بلدان العالم وذلك لتعزيز رغبتهن في التطوع ومساعدة الآخرين.

يذكر أن 40 فردا من أفراد المجموعة شاركوا في المخيم حيث كان توزيع المشاركة على النحو التالي: 12 زهرة، و21 مرشدة، و7 قائدات بالإضافة إلى استخدام 21 جهاز كمبيوتر.

وقد حصلت مجموعة مرشدات مار يوسف على شهادة مشاركة من منظمة الكشافة العالمية.

لمحة عامة عن الجوتي:

الجامبوري الكشفي العالمي على الإنترنت، هو لقاء كشفي دولي على هذه الشبكة، يقام سنوياً في نهاية الأسبوع الثالث من شهر تشرين الأول، فمنذ عام 1996 يعتبر الجوتي حدثاً رسمياً للمنظمة الكشفية العالمية، ويحتل مكان دائم على موقعها.

وخلال نهاية الأسبوع هذا، يلتقي آلاف الكشافة من حول العالم ويتحاورون على الإنترنت، مستخدمين مختلف التقنيات المتوفرة محلياً، وتتم معظم الاتصالات عبر البريد الالكتروني، وشبكة الدردشة. ويفسح الجوتي المجال لإقامة صداقات مع كشافة من دول مختلفة ومعرفة المزيد عن حياتهم اليومية والكشفية. وغالباً ما تستمر هذه العلاقات لسنوات لتشكل أساساً لبعض النشاطات والرحلات (الدولية) التي تقوم بها المجموعات الكشفية.

 

 

   صور من نحن | اتصل بنا | الرئيسية  |   Website Design by Saidawi 2009