موقع الكتروني... كشفي... تربوي... إعلامي    إعداد: الأب عماد الطوال - الأردن

   
 
   
 
 

 

مكتبة الموقع

 

أخبار ونشاطات

 
 

أغاني كشفية

 
 

 

 
 

أخبار ونشاطات

 

 

 

 

البطريرك فؤاد الطوال يترأس قداس تأبين القائد الكشفي بلدور هيرمانس

تقرير: نسرين الأعرج- بيت لحم فلسطين

 

 

ترأس غبطة البطريرك فؤاد طوال جزيل الاحترام قداس تأبين من أجل راحة نفس القائد الكشفي العالمي المرحوم بلدور هيرمانس الذي شغل منصب رئيس الكشاف الكاثوليكي العالمي لسنوات عدة. لم يكن خلالها رئيسا او قائداً بل كان روحانيا وكشفياً بمعنى الكلمة. كان ذلك في مدينة السلام مدينة بيت لحم أقدس بقاع العالم (كنيسة مغارة الحليب التي يعج بها الزوار وخاصة اللذين يطلبون شفاعة العذراء مريم وطلب الشفاء).

وقد شارك الأب عماد طوال الوكيل العام للبطريركية اللاتينية في القدس والمرشد الروحي السابق للكشاف الكاثوليكي في الاردن الاخ والصديق للمرحوم بلدور كما وشارك ايضا الاب ابراهيم الشوملي المرشد الروحي للكشاف الكاثوليكي الفلسطيني للقديس يوحنا المعمدان.

لقد حمل بلدور في قلبه وعقله الارض المقدسة وقد عمل المستطاع من اجل الكشاف الكاثوليكي خاصة والكشاف الفلسطيني عامة حيث كرس وقته وتفكيره وحياته ولم يبخل على الارض المقدسة وكشفيتها شيئا، فقط كافح وجمع التبرعات من اجل حلم الكشاف الفلسطيني الذب حققه وهو اقامة المخيم الكشفي الدائم.

طلب غبطة البطريرك في كلمته لكل كشفي بان يتمثل يخضال القائد المرحوم في محبته وايمانه برسالته وفرحه بالعطاء، حيث عدد غبطة البطريرك ما قام به بلدور من تقديم كل الدعم والعمل المنهك من اجل النهوض بالكشاف في الارض المقدسة وفي الاردن، وشدد غبطته على اهمية الكشاف وعلى صفاته الحسنة وعلى اهمية الجيل الصاعد لتنشئتهم تنشئة مسيحية وعلى العطاء وان يكون الكشاف مثال ليمثل الكنيسة بالمحبة والعطاء.

قال غبطة البطريرك في كلمته: "واجبنا: ان نصلي من اجله.. من اجل اسرته... كلمة شكرا من خلال صلاتنا... قداسنا هو شكر له على كل شيء... ومناسبة لكم انتم الكشاف ان تجددوا حبكم للارض المقدسة... تعمقوا عطاءكم التطوعي لتربية الاجيال والانسان على المحبة والخدمة والعطاء... كشاف اليوم كشاف الى الابد... ونموذجنا الكشاف الخادم... الانسان... المتواضع... ولد في مغارة وهو السيد المسيح... مجانية العطاء والخدمة.... هذا ما تقولونه في الصلاة الكشفية: يا سيدنا يسوع المسيح، علمنا ان نكون أسخياء، ان نخدمك كما تستحق، ان نعطي دون حساب، ان نحارب دون خوف من الجراحات، ان نبذل انفسنا غير منتظرين مكافأة، الا ما نعلمه اننا نتمم ارادتك المقدسة، آمين".

في نهاية القداس شكر المرشد الروحي للكشاف الكاثوليكي للقديس يوحنا المعمدان غبطة البطريرك على حضوره والاب عماد طوال الوكيل العام للبطريركية اللاتينية والقائد عودة بشارة والقائد سليم زيدان وجميع القادة وجميع الافراد على مشاركتهم.

وداعاً ولنا لقاء... رحلت ايها القائد الى الديار السماوية، ومن هناك ستبقى معنا دائما فقد كنت القائد الكشفي الفلسطيني بحبك للارض المقدسة، لقد احببت فلسطين كحبك لارضك لا بل اكثر، جعلتها تحيا في قلبك مما جعلك تحقق الكثير وتعطيها الكثير بقلب محب وكشفي صادق امين واخ لاخيك الكشاف الفلسطيني، وليس فقط بل وبكل كشافة الشرق الأوسط والعالم، ستبقى نعم القائد والاخ وابن فلسطين الحبيبة التي لم يمر عام الا وقمت بزيارتها.

نبذة عن حياة المرحوم بلدور هيرمان وانجاراته:

الدكتور بلدور هرمنس، كاثوليكي الماني (1938- 2015)

مؤمن ملتزم دكتور علم اجتماع وتاريخ كنسي في المانيا

الامين العام للكشاف الكاثوليكي العاملي لفترة طويلة

كشاف الى الابد... عاش روح الانجيل بالطريقة الكشفية والروح التطوعية.

دفن بالزي الكشفي محاط بالأهل والأحبة وبأناشيد كشفية مسيحية وروحية...

ماذا قدم لنا في الارض المقدسة وفلسطين:

عاشق القضية الفلسطينية وحقوق الانسان... محارب شرس لحقوق الشعب الفلسطيني في كل مؤتمر ولقاء ونقاش (العدل والمساواة).

-    ساهم في زرع الروح الكشفية للكشاف الكاثوليكي في الجليل وفلسطين والاردن.

-    أسهم في عمل النظام الكشفي الكاثوليكي في الجليل والاردن وفلسطين وتم الاعتراف بهم رسميا في مكتب الكشاف الكاثوليكي العالمي.

-    دعم مؤتمرات وورشات ولقاءات للكشاف الفلسطيني والجليل والاردن.

-    اساس فكرة المخيم الكشفي في بيت لحم وجمع التبرعات الكثيرة.

-    الحضور سنويا الى فلسطين لمتابعة دعم ومساندة الكشفية المسيحية في فلسطين.

 

 

 

 

 

   صور من نحن | اتصل بنا | الرئيسية  |   Website Design by Saidawi 2009